الاثنين، 3 أغسطس 2015

لعبة الاسطورية Ghibli بعالم الأنمي

لعبة الاسطورية Ghibli بعالم الأنمي  العاب تورنت pc


تعريف بإسم Ghibli

دعوني أقولها بصراحة إذا كنت أنظر لأفضل شركة بعالم الأنمي فإنها ستكون دون نقاش Ghibli , متابعين عالم الأنمي قد يتعرفون عليها , مع زيادة عدد الأنمي المتوفر بالأسواق القليل منها حافظ على سمعة الأنمي الياباني , لكن إذا كنا نرغب برؤية الأفضل ستكون Ghibli . لمن لم يتعرف على هذه الشركة بعد دعوني أختصرها بكلمة واحدة شركة Ghibli بمثابة Disney باليابان , هي تقوم فقط بإنتاج أفلام الأنمي لكن العديد من عمل بالشركة قدموا مسلسلات جميلة إحدى أهمها الذي يعشقه الجميع هو مسلسل “عدنان و لينا” أو كما يعرف بالعالم الغربي بإسم Future Boy Conan , و الذي قدمه لنا المبدعين Hayao Miyazaki , Isao Takahata , Keiji Hayakawa .


إسلوب الرسم

الكثير ينتقد إسلوب الرسم الخاص بالشركة بأنه طفولي أو إنه بسيط و أحياناً يرى أنه جميل و واقعي , لكن الكل مخطئ لأنهم لم يفهموا سبب إختيار إسلوب مختلف بالرسم عندما طرحت إسم Spirited Away و Grave of the Fireflies الكل قال أنه رسوم رائعة بالوقت التي صدرت به لكن عندما أتحدث عن فلم مثل My Neighbors the Yamadas الكل ينتقد إسلوب الرسم لكن بسبب قلة الخبرة بعالم الأنمي و الأخراج البعض يقدم إنتقاداته . عندما يقرر المخرج إستخدام رسم معين علينا التركيز لماذا إختار هذا الإسلوب و لم يختر إسلوب أخر , القضية التي يتحدث عنها الفلم هو السبب إختياره لهذا , على سبيل المثال فلم My Neighbors the Yamadas المخرج أراد التركيز على العلاقة العائلية بإستخدام أقلام التلوين الخشبية لدلالة على رسوم فتاة صفيرة من يقوم بالرسم , نعم إذا تم التركيز على الفلم نرى أنها تدور حول الفتاة الصغيرة و كأنها من يقول القصة , لكن الإبداع بالإخراج هنا هو تحويل الفلم بأكمله دون الإخلال بإسلوب الرسم و تغيره بشكل كبير حيث لو شاهد الجميع الفلم بكامله سيرى أن الفلم يتبع إسلوب واحد بالرسم مما سيذهلك إذا كنت تركز على إسلوب الرسم و الإخراج دون عيوب او خلل . الأمر الأخر خلال التركيز على القصة نرى أنه تم التخلي عن الجوانب الإضافية و تم التركيز على الحوادث العائلية الطريفة لعدم تشتيت ذهن المشاهد . إحدى الأفلام التي أثرت بحياتي هي Only Yesterday الكثير ينظر أنها تمتلك رسوم غريبة بعض الشيء لكن إذا تم التركيز على فكرة الفلم نرى فتاة تحكي قصص الماضي التي عاشتها , المخرج إستخدام إسلوب رسم واقعي جداً لعكس ملامح الوجه و بالتحديد حركة الشفتين و الخدود لعكس ملامح كلمات الشخصية بتأثرها بكلماتها , هذا الإسلوب ساعد بعكس المشاعر بشكل كبير , قد لا تشعر به كمشاهدة إولى لكن عند مشاهدة مرة إخرى سترى أن كلمات تنعكس بالكثير بالمشاهد . كل من ينتقد فلم برسومه و يشكك بقدرات الشركة عليه النظر الى فلم Princess Mononoke الذي قدم رسوم عالية الواقعية لأنه أراد إظهار مدى صراع البشر العنيف بعالم الغابة لذا المخرج قرر إستخدام هذا لعكس مدى واقعية الأمر .

فكرة تصميم الأفلام


بالفقرة السابقة لقد تحدثت عن إسلوب إختيار تصميم رسوم الفلم لما يعكس عنه فكرة كتابة الفلم , لكن الجوهر هنا الجميع قد لا يرى هذا لكن كل فلم يمتلك فكرة بداخله , نعم لو شاهدنا على سبيل المثال فلم Grave of the Fireflies فهو لا يتسعرض مدى بشاعة الحرب بين أمريكا و اليابان , لكن إستعرض بشاعة الحرب لما تخلفه بشكل عام حيث لما إنعكست عليه بالأطفال بتلك الفترة , حيث طفلين من الطبقة المتوسطة يصلون الى قعر الحفرة و تسبب بهم الأمور لأن يختلفوا لما كانوا عليه كل هذا بسبب الحرب , العديد من الأفلام عرضت بشاعة الحرب و هي تسير مع Castle in the Sky , Porco Rosso , Princess Mononoke جميعها عرضت مدى بشاعة الحرب بشكل مختلف , قد لا تكون بصورة موحدة لكنها إستعرضت بأفكار مختلفة مثل تعطش البشر لحصول على القوة او حتى مدى تأثير الحرب على الأطفال , أو الشعور بفقدان الأصدقاء بسبب الحرب . أمر أخر الشركة ناقشته هو مدى تدمير البشر لطبيعة مثل فلم Nausicaä of the Valley of the Wind الذي إستعرض ما قام بشر به و العالم الذي يعيشه البشر بعد هذا الدمار كما ظهر أيضا أنمي “عدنان و لينا” الذي أظهر أن البشر دمروا الأرض ثم عادت الطبيعة لتعود من جديد ثم يحاول البشر تدميرها مرة إخرى بسبب حب القوة المطلقة , فلم أخر أظهر تهديد البشر لحياة زملائهم بالطبيعة نعم أنا أقصد الحيونات و هذا تم التركيز عليه في فلم Pom Poko بشكل كوميدي و جميل .
إحدى الأفكار الجميلة التي عشقتها بأفلم Ghibli هو ترجمة مشاعر شخصيات الفلم حيث ليس من الخطئ التعبير عن حبك بطريقة جيدة و هذا ما شاهدته في فلم Whisper of the Heart الذي أظهر مدى نقائ علاقة حب بسيطة و جميلة و تحمل الفتاة مسؤلية أفعالها كونها تمتلك العقل لتقرير مصيرها , عندما نتحدث عن تقديم مصيرك نشاهد فلم Spirited Away حيث قدم فتاة غير معتمدة على نفسها تتغير بسبب التجارب التي مرت بها و جعلتها فتاة أفضل رغم أنها لم تكن نهاية سعيدة كلياً .

قبل أن أختم هذه الفقرة , إريد أن أقول ألم تشعر بأن بعض الأفلام غيرت إسلوب تفكيرك بعد مشاهدتها لتفهم الحياة بشكل أكبر , شخصياً أقول هذا بكل فلم من أفلام Ghibli , مثل فلم Only Yesterday بسبب مشاهدتي له قمت بتذكر أحداث الماضي التي مرت علي السعيدة منها و المرة , لحظات الإحراج و لحظات إبتسامتي جعلتني أتذكر الماضي و كيف جعلني أكون من عليه الأن و كيف أتعلم منه مرة إخرى . فلم Ocean Waves علمني كيف أقوم بمساعدة الأخرين و حتى التفهم لكيفية تفكير الفتاة بأنه ما لا يظهر على بالظاهر قد لا يعكس ما بداخله و هذا ظريف أيضاً لأنه ناقش هذه الفكرة بفلم Only Yesterday حيث أنه ليس دائماً ما يظهر به الصبي يكون دائماً ما تفكر به الفتاة . الحياة سعيدة عندما نتعلم منها مهما كان مصدر تعلمنا هذه اهم حكمة أعجبتني بها فلسلفة التي قدمتها لي .

مصدر الثقافة لأفلام الشركة


قد يستغرب الكثير من كلمتي هذه لكن ليس جميع الأفلام من إبتكار مخرجين و كتاب الشركة لكن بعض الأفلام حصلت على إقتباس الفكرة الرئيسية من كتاب عالمين و بالتحديد الكتاب البريطانين مثل Arrietty , Howl’s Moving Castle لكن الإبداع هنا هو أخذ القصة الرئيسية و إعادة تشكيلها و كتابة حوار و نص جديد لها و ليس مجرد نسخ و لصق لكن إعادة بناء جديدة لما يناسبه , بصراحة فكرة وجود أقزام يعشون حول البشر سمعنا الكثير حولها , و رغم بساطة الفكرة لكن لدى مشاهدة فلم Arrietty تم عمل إخراج ضخم لعكس عالم الأقزام لنا و هذا ما أذهلين رغم بساطة القصة لكنها كانت مذهلة من ناحية الإخراج . العديد من الأفلام نالت إخراج مذهل بحسب ما تظهره القصة مثلاُ Princess Mononoke الكل إنتقد الفلم بأنه عنيف جداً و شخصياً أنا أقول هذا لكن المخرج قرر إظهار مدى بشاعة الحرب و بالمقابل مدى علاقة البشر بالطبيعة و انا معجب بهذا العمل .
الأسماء الكبيرة لشركة
إستديو Ghibli مثله كأي شركة يمتلك أسماء كبيرة يعملون بداخله و شخصياً أرى أن كل من Hayao Miyazaki و  Isao Takahata هم من قام بتكوين الشركة و تقديم الشهرة التي ظهرت عليه حالياً , بعالم الأنمي الكل يتعرف على إسم Hayao Miyazaki لكن أنا أشعر أن العالم أيضاً قد وضع ظلم لسيد Isao Takahata لأنه هو أيضاً قدم إبداع بعمله , على الرغم من أن الإثنين يقدم العديد من الأعمال معاً لكن كل منهما قد يكتب قصته و يخرجها بنفسه و عام 2013 سنرى عملين منفصلين لهما لذا قد تكون هذه السنة أكثر سنة سعيدة لنا بعالم الأنمي .

مخلوق Totoro


رغم إجابتي على هذا الأمر إلا أني لا ازال أسمع بعض الأسئلة حول سبب وضعي هذه القبعة التي يطلق عليها بعض الأشخاص أرنب , إنه ليس أرنب إنه مخلوق Totoro , وهو مزيج بين الدب و القط , الذي ظهر في فلم My Neighbor Totoro إنه مخلوق إسطوري يظهر فقط لإطفال , وهو يمثل شعار شركة Ghibli فكرة وضع شعار لها بشكل هذا المخلوق أكسبها شعبية كبيرة لأنه يظهر بأنه ظريف جداً و لا يمكن لأي شخص إنكار هذا بمجرد النظر إليه . إنه ليس الوحيد بين المخلوقات الظريفة التي تم إبتكارها لكنه لا يزال الأكثر ظرافة بينها جميعاً .

موسيقى الشركة و إنتاجتها لأفلام الموسيقى القصيرة


بعالم إنتاج الأفلام الموسيقى تمتلك إهتمام كبير لدى الكثير من المخرجين لما تناسب الأماكن التي يتم إستخدامها و ربما بعض الأنمي يقوم بإستخدام مسيقى إعتيادية لكن من شاهد أفلام Ghibli يرى أنه جميع الأفلام إمتلكت مسيقى يتم عشقها بشكل كامل  و هي تجسد مشاعر الشخصية و أحداث الفلم , على سبيل المثال في فلم Spirited Away , البعض يتعرف على إسم Ryuu no Shounen – Dragon boyالتي كانت مسيقى لأكثر لحظات تشويق لمشاهدين . و ربما كل من تعرف على هذه المسيقى , لدى الإستماع إليه يتذكر اللحظات بالتفاصيل و كأنها تم نسجها لكل ثانية من ذلك المشهد . شركة Ghibli تقدم إهتمام كبير من ناحية المسيقى و هذا ما ناشهده بجميع أفلامها , أيضاً هذا أمر غير مستغرب لأنها أيضاً قدمت بعض فيديو كليب المسيقي الجميل مثل On Your Mark .

تعمق الشركة بعالم الألعاب

البعض تعرف على إسم Ghibli من خلال مشاركتها بإنتاج لعبة Ni no Kuni الخاصة بمنصة PS3 , DS لكن هذا المشروع لم يكن الوحيد بالتعاون بين شركة رائعة بعالم الأنمي و شركة إخرى بعالم الألعاب حيث سبق و أن تعاونت مع Garakuda-Studio و Taito لتطوير لعبة Magic Pengel لمنصة PS2 , لكن لنعود الى لعبة Ni no Kuni التي تعتبر تحفة فنية تم صنعها بين Level-5 و Ghibli  , البعض ينتقد إسلوب رسوم اللعبة مرة إخرى بأنه طفولية لكن أنا لن إناقش الموضع مرة إخرى لأنه إسلوب لكسب جميع الفئات العمرية , بهذه اللعبة كانت هناك العديد من اللمسات الواضحة لشركة Ghibli بعكس مشاعر الشخصية حيث لحظة إخبار الطفل الصغير بأن والدته قد توفيت لم تظهر الدموع فقط لتتساقط من عينيه لكن تم إخراج المشهد لكي يبدو بأن الطفل شعر بحزن كبير و لم يستطع تمالك نفسه مما دعاه لبكاء , و هذه الدموع جعلت دميته المحببة تنبض بالحياة , منتجين شركة Level-5 قالوا أن شركة Ghibli تعمقت كثير بتطوير اللعبة بينما الشركة رغبت فقط بتوفير مقاطع أنمي بسيطة لمنصة DS لكن بعد مشاهدة مدى تعمق الشركة بإنتاجه قررت Level-5 إصدار اللعبة أيضاً على PS3 لكي تنال حقها بسبب جودة تصاميم مقاطع الأنمي و الذي عزز ثقة الطرفين ببعضهما .

علاقتها مع Disney

البعض كان يظن أن شركة Ghibli كانت إحدى إستديوهات الخاصة بشركة Disney لأنه دائماً ما يرى شعار Disney على أفلام Ghibli لكن هذا غير صحيح , أما عن سبب ظهور شعار Disney بالنسخة الإنجليزية لأفلام Ghibli لأن الشركتين وقعتا عقد حصرية نشر أفلام Ghibli من قبل Disney بالعالم الغربي, حتى عملية دبلجة الأصوات تقوم شركة Disney بعملها و دعوني أقول البعض منها كان رائع و البعض الأخرى متواضع جداً و يمكن مشاهدة هذا ببعض الأفلام , الأمر الرائع من هذه الشركة أنه شركة Ghibli أصبحت تفرض شروط صارمة على Disney بأن لا يتم تعديل الحوارات أبداً و محاولة بأكبر جهد ممكن أن تتناسب الكلمات مع حركة الشفاه بالأنمي , و ربما أفضل ما شاهدت هو دبلجة فلم Spirited Away.

الكلمة الختامية


البعض يستغرب من عدم حديث عن الأفلام بشكل عام و تحدثي عن مخرجين و منتجين الشركة بشكل مفصل , لكن لقد سبقت و أن تحدثت بهذا بمقال سابق ,لكن ما أريد تقديمه هذه المرة هو عرض مشاعري حول شركة Ghibli التي ستغير مشاعر كل من يتابعها و يتعرف و يتفهم على إسلوب الشركة . لقد إستطاعت رسم الإبتسامة على وجهي و حتى بأحيان إخرى شعرت برغبة بالبكاء بسبب اللحظات القاسية التي تمر بشخصيات الفلم , لقد تم بذل جهد كبير على مدى سنوات لأنتاج أفضل أفلام بالتاريخ , لأسف تقايم أفلام شركة Ghibli لدى المواقع العالمية دائما ما تكون متوسطة لكن هذا يعتبر ظلم كبير لها لأنه حتى أسوء أفلامها لا يعتبر سيء لكنه أفضل من الأفلام الإخرى , بالنهاية هذه الشركة لم تصنع فقط أفلام لكن تم إخراجها لكي تصنع شعور بالرضا التام عند مشاهدتها . بهذا أود تقديم شكري لكل القراء و أتمنى أن يقوم كل شخص بمحاولة مشاهدة أفلام هذه الشركة عند التفكير باللعب  Ni no Kuni التي تمتلك عالم ضخم و جميل , البعض قد ينتقد إسلوب اللعب لكن أتمنى إعطائه مدة ساعة فقط لكي تتعرف على إسلوب القتال و ثم شاهد الإبداع في المشاهد السنمائية المصممة بشكل أنمي و عالم اللعبة الضخم .
بالنهاية هذه هدية صغيرة لمسيقى الشركة بإحتفالها على مدى 25 سنة “إحذر قد يفسد عليك بعض الأفلام”


العاب تورنت pc

شارك

ولاتنسى التعليق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة © 2017 العاب تورنت

تصميم: Templateism | تعريب وتطوير: اَمني