الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

هل ستكون نظارة الواقع الافتراضي HoloLens سببا لتميز Xbox One مستقبلا؟

هل ستكون نظارة الواقع الافتراضي HoloLens سببا لتميز Xbox One مستقبلا؟أطلقت شركة مايكروسوفت فكرة نظارة HoloLens، ولعلّها أكثر الأمثلة إثارةً في مجال التكنولوجيا، فهذه النظارة تدخلك عالـمًا من الخيال العلمي ما إن ترتدي قناعها السحري. وتأمل مايكروسوفت أن تكون هذه النظارات هي الابتكار العظيم الجديد في مجال الحوسبة ومجال الألعاب والتواصل والتصميم، يُعد هذا النوع من التجارب الباب الذي ننطلق منه إلى عالمٍ جديد، عالمٍ يختلط فيه الخيال والواقع، فيمكننا من خلالها القيام بجولة حول كوكب المريخ فيما نكون جالسين داخل غرفة عادية، فهل سيكون تصميم سيارتك الخاصة وتطويرها في المستقبل ممكنًا من دون الاضطرار إلى العمل في المكتب؟
هل ستؤثر التجسيمات على أنظمتنا التعليمية والمالية والطبية، أم أنها ستؤثر على أعمال الجميع؟ السؤال الأول الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا: هل سنتأقلم بسهولة مع عالم واقع معزز وغير موجود أم أننا سنرفضه؟ ستتطلب هذه الطريقة الجديدة في العمل واللعب وقتًا للاعتياد عليها، إلّا في حال كنا نرتدي جميعنا نظارات HoloLens في المستقبل ونرى الأشياء الافتراضية نفسها.
Microsoft-HoloLens-PivotPoint-RGB

تعريف:

إنها نظارة واقع افتراضي رائعة، يمكن من خلالها التفاعل مع الاشياء من حولنا بشكل واقع افتراضي، حيث تمكن الشخص من رؤية تطبيقات مختلفة في أماكن مختلفة من منزل، مثل تشغيل فيديو على الجدار بشكل افتراضي أو ظهور أزرار التطبيقات على الطاولة، فالشركة ستزود النظارة بخصائص لتطوير تطبيقات ثلاثية الأبعاد، فهي تملك معالج ثلاثي الأبعاد يُسَمَّى HPU.
microsoft-hololens-build-anatomy

أصل فكرة الواقع الافتراضي Virtual reality:

والذي يشار اليه أيضاً بـ “الوسائط الغامرة” أو “حياة المحاكاة الحاسوبية” والتي تنشِئ بيئةً تحاكي الوجود الفعلي للأماكن الحقيقية في العالم أو العوالم المتخيلة، أحدث ما عرض من بيئات للواقع الافتراضي كان إما على الحاسوب وإما على شكل عروض مجسمة خاصة. وبعض عمليات المحاكاة تشمل معلومات حسية إضافية، وتركز على الصوت الحقيقي من خلال مكبرات الصوت أو سماعات الرأس، التي تستهدف مستخدمي الواقع الافتراضي.
إضافة الى ذلك، يغطي الواقع الافتراضي بيئات التواصل عن بعد، التي توفر الوجود الافتراضي للمستخدمين مع مفاهيم الحضور المرئي أو الأداة الافتراضية، ومن الناحية العملية فإنه يعد أمرًا صعبًا للغاية خلق تجربة واقعٍ افتراضي ذات دقةٍ عاليةٍ جدًا، وذلك بسبب القيود التقنية على قوة المعالجة ودقة الصورة ونطاق الاتصالات. ومع ذلك، فإن أنصار الواقع الافتراضي يأملون أن التكنولوجيا الميسّرة في الواقع الافتراضي تصبح أكثر قوة وفاعلية مع مرور الوقت.
microsoft hololens family room rgb.png

مزايا واستخدامات النظارة HoloLens :

أظهرت النظارة مزاياها الخاصة في مجال الألعاب، لأنها تقوم بإنشاء طرق وتضع مكونات اللعبة على أرض الواقع أمام عين المستخدم. كما أن النظارة يمكنها أن تظهر كافة المنتجات الموجودة أمام عين المستخدم بشكل ثلاثي الأبعاد، وتظهر مكوناته بطريقة غير مسبوقة. كما تريد شركة مايكروسوفت أن يبدأ المطورون في العمل على تطبيقات حديثة تتناسب مع نظارة HoloLens الفريدة وتعزز من تجربة المستخدمين الافتراضية.
النظارة لا تدعم الألعاب فقط، ولكنها تهدف للإفادة في مجال الطب والفضاء والرحلات الاستكشافية المختلفة، فعند ارتدائك HoloLens لا يمكنك لمس الأجسام التي تراها أو الإمساك بها، لكن تخيل نفسك وبينما تشغل لعبة Minecraft وأنت تتجول في منزلك مرتدياً هذه النظارات، تدخل زوجتك فجأة وأنت تلوّح بذراعيك في كل النواحي وتنقر الفراغ وتمسحه، قد يبدو هذا مذهلًا لها قليلًا، خاصةً وأنها لا تستطيع رؤية ما تراه أنت.
فعلى سبيل المثال: سمحت شركة مايكروسوفت لبعض الصحافيين بالدخول إلى مختبراتها لكي تريهم إمكانيات نظارات HoloLens، حيث أن الشركة طلبت منهم إصلاح مفتاح إضاءة باستخدام أدوات فعلية ومقبس أسلاكه مكشوفة، كل ما كان عليهم فعله هو وضع نظارات HoloLens والاتصال بمهندس عبر Skype ليريهم طريقة العمل، ظهر المهندس على الشاشة الافتراضية، وساعدهم من خلال تدوين ملاحظات افتراضية فوق الأسلاك المكشوفة، ووجههم المهندس خلال العملية، وأشار إلى ما يجب فعله بكل سلك، كما لو كان واقفًا بجانبهم في الغرفة.
وقد شرح موقع space.com أن البرنامج المستخدم في النظارة والذي يُدعىOnsite، سيحاكي البيئة التي يراها متجول Curiosity وذلك من خلال استخدام بيانات جمعها المتجول على كوكب المريخ، وأضاف الموقع أنه سيسمح ذلك للعلماء بفحص البيئة كما لو كانوا واقفين بجانب المتجول.
HoloSee_0_0

التقنيات وطريقة العمل:

بعكس أنظمة الواقع الافتراضي مثل نظارات Oculus Rift وSamsung Gear ونظارات HTC Vive التي تعرض بيئات اصطناعية لكي تتمكن أنت من استكشافها، تضيف أداة الواقع المعزّز من مايكروسوفت عناصر رقمية وتجسيمية إلى العالم المحيط بك، يكفي أن تضع نظارات HoloLens على رأسك لترى أجسامًا ثلاثية الأبعاد تعوم حولك.
تستخدم النظارة تكنولوجيا تقنية التصوير المجسم “الهولوجرام” التفاعلية مع اللمس في عرض الأشياء أمام عين المستخدم بشكل مميز وتجعله داخل عالم آخر افتراضي يبدو أمام عينه أنه واقعي وحقيقي، حيث وُصفت النظارة بأنها أول حاسوب لاسلكي يدعم عرض المجسمات بتقنية “هولوجرام” ويتيح لمستخدمه التفاعل معها.، كما ترتبط النظارات بجزء معلّق على رقبتك، وهي تتضمن عدسات وأجهزة عرض صغيرة وأجهزة استشعار ستعمل على تعقب حركتك.
hololensx519_0
عندما ترتدي نظار HoloLens تظهر شاشة تجسيمية أمامك مباشرةً، في حين تبقى قادراً على رؤية العالم المحيط بك، يمكن أن تحتوي هذه الشاشة أجسامًا افتراضيةً متعددة، مثل مجسمات Minecraft أو جسم ثلاثي الأبعاد تصممه بنفسك، أو ربما محادثة عبر Skype أو فيلم ما، وأشارت الشركة إلى أن النظارة تعمل كجهاز منفصل لا يحتاج للاتصال بأي أجهزة أخرى، سواء كانت حواسب أو هواتف ذكية، وهي النظارة التي تضم معالج للرسوميات ومعالج لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد(HPU).
وتملك النظارة مستشعراتٍ لحركة المستخدم، وعدسات شفافة لعرض المجسمات بدقة HD، إضافةً إلى سماعاتٍ مدمجة، مما يتيح للمستخدم رؤية المجسمات ثلاثية الأبعاد وسماعها والتفاعل معها من حوله عند ارتداء الجهاز ووضعه أمام عينيه، وستتيح مايكروسوفت لمستخدمي النظارة استعمال عددٍ كبيرٍ من التطبيقات المخصصة لنظام “ويندوز” مثل تطبيق المحادثات “سكايب” وتطبيق البريد الإلكتروني “أوتلوك” وتطبيق الخدمة المكتبية “أوفيس”،
وستوفر الشركة كذلك في نظارتها الجديدة تطبيقًا تحت اسم HoloStudio لتصميم المجسمات بتقنية “هولوجرام”، ومن ثم تجهيزها لتحويلها إلى منتج ملموس عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد،  ويذكر أن النظارة مزودة بمعالجين، الأول لتقنية الرسوميات، والثاني لتقنية الهولوجرام، ويمكن التفاعل مع المجسمات. كما ذكرت بعض التقارير أن تلك النظارة تستطيع أن تعمل كحاسب منفصل أو ملحق بجهاز الحاسب الشخصي.

السعر والطرح:

يبدو أن نظارة الواقع الافتراضي HoloLens لن يكون من السهل حصول المستخدمين عليها، حسبما ذكر موقعDigitaltrends ، وأشار الموقع إلى تصريحات صحيفة “نيويورك تايمز”، ذكر فيها مصدر مسؤول بالشركة أن نظارة الواقع الافتراضي ستكون باهظة الثمن، على أن تكون متاحة في النصف الثاني من عام 2015، وسوف تعمل مع نظام ويندوز 10 الجديد لدى مايكروسوفت. كما أوضح المصدر أن النظارة كلفت شركة مايكروسوفت مبلغًا كبيرًا، حيث اضطرت لشراء فريق من المبدعين لرسم الطرق، وخلق عوالم افتراضية عديدة داخل النظارة، ما كلفهم ما يقرب من 2.5 مليار دولار، وهو ما سيرفع سعرها على المستخدمين.

أخيراً :

بحسب أحد الموظفين رفيعي المستوى في مايكروسوفت الذي ذكر لـ The New York Times أن سعر النظارة الجديدة سوف يكون أغلى من سعر جهاز الـ الإكس بوكس ون, ويذكر أن سعره حاليًا 400 دولار أمريكي، وبالنظر إلى منافسي Hololens نجد نظارة Google Glass بسعر 1500 دولار أمريكي ونظارة Oculus Rift Development Kit بسعر 350 دولار أمريكي.


 صفحة العاب تورنت على فيس بوك


شارك

ولاتنسى التعليق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة © 2017 العاب تورنت

تصميم: Templateism | تعريب وتطوير: اَمني